Site icon تِك راوي – التكنولوجيا للجميع

كاسبرسكي تحظر 5000 موقع تصيّد مرتبط بـ«كوفيد-19»

ذكرت شركة «كاسبرسكي» الروسية المتخصصة بالأمن السيبراني إنها قامت خلال يوليو الماضي بتحديد وحظر أكثر من 5,000 مواقع تصيد مرتبطة بجائحة «كوفيد-19» بنمو أكثر مما فعلت في مايو بنسبة 14%.

 

وتمكّن خبراء كاسبرسكي من تحليل رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وصفحات التصيد التي تروّج لنفسها على أنها تبيع منتجات صحية مرتبطة بالجائحة في حين أنها صُممت لسرقة بيانات اعتماد الدخول الخاصة بحسابات مستخدمي الإنترنت.

 

وتُعدّ مختلف عروض الدفع الوهمية، وفحوص كورونا مخفضة التكلفة، من بين أكثر مخططات الاستغلال التي يلجأ إليها مجرمو الإنترنت. وشاعت في الآونة الأخيرة إعلانات التصيّد التي تقدّم رموز استجابة سريعة QR مزيفة تتيح الحصول على شهادات تطعيم وفحوص سلبية لدخول المطاعم والمناسبات العامة.

 

 

وبحسب الشركة فقد بلغ نشاط الاحتيال المرتبط بالجائحة ذروته في مارس 2021، قبل أن يشهد انخفاضًا طفيفًا في يونيو، لكن مجرمي الإنترنت عادوا الشهر الماضي إلى تكثيف جهودهم، وفق ملاحظات رصدها باحثو كاسبرسكي.

 

وقال أليكسي مارشينكو رئيس أبحاث أساليب تصفية المحتوى لدى كاسبرسكي، إن مجرمي الإنترنت سعَوا للحصول على بيانات المستخدمين في معظم محاولات الاحتيال المرتبطة بالجائحة، مشيرًا إلى أنهم غالبًا ما يستخدمون التصيد لحثّ المستخدمين على تتبع رابط من إعلان أو رسالة بريد إلكتروني يوصلهم إلى صفحة تطلب منهم إدخال معلومات شخصية وتفاصيل مصرفية.

 

وأضاف: “بمجرد حصول المجرمين على هذه المعلومات يصبح بوسعهم استخدامها لسرقة الأموال من حسابات ضحاياهم. لذا فإننا نوصي المستخدمين إذا وصلتهم رسالة بموضوع يتعلق بالجائحة، بالتحقق جيدًا من المعلومات الواردة فيها من مصدر رسمي، والامتناع عن إعطاء بياناتهم الشخصية إلى المواقع المشبوهة”.

 

وتوصي كاسبرسكي المستخدمين باتباع التدابير التالية لتجنب الوقوع ضحايا لمحاولات التصيد والاحتيال:

Exit mobile version