Site icon تِك راوي – التكنولوجيا للجميع

الشركات الكبرى تتسابق لدخول عالم ميتافيرس

metaverse

800 مليار حجم سوق العالم الافتراضي 2024

كشف تقرير حديث لشركة «آد إيج» Adage أن أكثر من 18 شركة عالمية كبرى تقدمت حتى الآن بطلب رخص لدخول ميتافيرس والبدء بتطوير وبيع «سلع ومنتجات افتراضية» في العالم الموازي، الذي يستمر في هذه الآونة في جذب المزيد من رؤوس الأموال المال وينمو بشكل أسرع بكثير من معظم قطاعات الاقتصاد التقليدية.

وشملت الشركات الكبيرة حتى الآن، نايكي ولوريال وجونسون أند جونسون وماكدونالدز وسكيتشرز وبانيرا بريد ومونستر إينرجي وتشاكي تشيز وهوغو بوس وفيكتوريا سيكريت وبلوك باسترز ولون كير وأندر آرمر وبروكلين نيتس ووول مارت وميتا وسبورتس إيلستريتيد ونيو بالانس.

ويظهر تحليل لـ«بلومبرغ» من عدة مصادر بيانات أن اقتصاد ميتافيرس اليوم هو عبارة عن مزيج من أجهزة الألعاب وبرامج الألعاب والإعلانات الرقمية والتجارب الحية في العوالم الرقمية. ووفقًا لهذا التعريف، تقدر اقتصاد ميتافيرس اليوم بحوالي 478.7 مليار دولار مع توقع أن يصل حجم هذا السوق إلى حوالي من 800 مليار دولار بحلول 2024، بحسب «بلومبرغ إنتيليجنس».

ويقول خبراء أن الميتافيرس أصبح بالفعل أحد أكبر قطاعات الاقتصاد الرقمي، ومع مشاركة عمالقة التكنولوجيا بالفعل قد تبرز الألعاب القائمة على تقنية بلوك تشين والتطبيقات اللامركزية كأحد أبرز المكونات لهذه العوالم الافتراضية المستقبلية.

ويقول البروفيسور بول هوبكنسون، الرئيس المشارك لكلية إدنبرة للأعمال وكلية العلوم الاجتماعية في جامعة هيريوت وات دبي أن العديد من الشركات تتساءل عن ماهية الميتافرس وإذا كانوا يريدون أن يكونوا جزءًا منها. ويقول أن  ميتافيرس سوف تفتح فرصًا جديدة مع إرتفاع نسبة التجارة الرقمية وسيصبح التسوق عبر الإنترنت أكثر شمولاً مع خيار شراء المنتجات الرقمية، فاليوم يستطيع الأشخاص بالفعل تجربة النظارات أو المكياج أو تجربة الأثاث في منازلهم فعليًا لمعرفة ما إذا كان ذلك مناسبًا.

ويضيف: “إذا أخذنا الترفيه على سبيل المثال، فبالرغم من أننا نشهد بعض الفعاليات على الهواء مباشرة من خلال منصات التواصل الاجتماعي، فإن الترفيه سيأخذ تجربة واقع مختلط حيث يمكن للأشخاص الانضمام شخصيًا أو شراء تذكرة للتجربة الافتراضية. وستعمل تكنولوجيا الميتافرس على تمكين الأماكن التي يمكن أن يؤدي فيها العديد من الفنانين، تمامًا كما هو الحال في الحياة الواقعية – مما يتيح تجربة فريدة من نوعها والوصول الشامل للجمهور بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم”.

بدء الاستثمارات

وحول مدى جهوزية البنية التحتية الرقمية في الامارات لدخول الشركات والافراد عالم الميتافيرس، يقول هوبكنسون: “تتبنى الإمارات وكذلك العلامات التجارية داخل الإمارات بشكل متزايد الفرص التي تقدمها تكنولوجيا الميتافرس. على سبيل المثال، وقع مكتب أبوظبي للاستثمار (ADIO) وشركة مبادلة للإستثمار اتفاقية العام الماضي مع شركة “روبوريس”  Roborace لتسريع تطوير قطاع التنقل باستخدام البنية التحتية المتطورة والتقنيات المستقلة. بالإضافة إلى ذلك ، تم إطلاق مشروع “ميتافرس دبى” العام الماضي في ديسمبر بناءً على خريطة حقيقية للعالم لمناطق دبي الأكثر شهرة. كما أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة (MoHAP) مؤخرًا في شهر يناير أول مركز خدمة ميتافرس لسعادة العملاء في العالم في معرض الصحة العربي 2022. وتشير هذه الأمثلة إلى حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تبني هذه الإبتكارات لتسهيل التنمية و الإستفادة من هذه التقنية المبتكرة.

وتقوم مايكروسوف حالياً ببناء منصة جديدة تسمى «ميش» Mesh ستجمع بين سماعات الواقع المعزز Hololens الخاصة بمايكروسوفت مع تطبيقات المؤسسات مثل «تيمز» Teams لإنشاء عالم افتراضي للمحترفين. ويعتقد فريق ماسكروسوفت أن هذه المنصة يمكن أن تكون جزءًا أساسيًا من التعليم والأعمال في المستقبل.

Exit mobile version